أثر استخدام استراتيجية الويب كويست لتنمية التحصيل المعرفى بمقرر الاحصاء وتطبيقات الحاسب لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 مناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا التعليم - التربية النوعية- جامعة المنوفية

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية النوعية -جامعة المنوفية

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية النوعية -جامعة المنوفية

4 مدرس المناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم

المستخلص

المستخلص :
هدفت هذه الدراسة الي إلقاء الضوء على أنماط جديدة من التعليم الالكتروني مناسب للمرحلة الجامعية وما بعدها كما هدفت ايضا الي قياس أثر استخدام استراتيجية الويب كويست في تنمية التحصيل المعرفى للتحليل الاحصائى لدى طلاب الدراسات العليا، واشتملت عينة الدراسة علي 30 طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية بأشمون، واعتمدت ادوات الدراسة علي الاختبار التحصيلي وتوصلت هذه الدراسة الي مجموعة من النتائج كان من اهمها :
أهمية الاستعانة باستراتيجية الويب كويست في تنمية التحصيل المعرفى للتحليل الاحصائي بمقرر الاحصاء وتطبيقات الحاسب لدى طلاب عينة الدراسة، ومن مبررات ذلك:
أ- أضفت بيئة التعلم عبر استراتيجية الويب كويست جو تعليمي يتسم بعوامل استثارة الدافعية الداخلية حيث التشويق والاستكشاف والتركيز على مستويات التقدم في الأهداف التعليمية.
ب- أتاحت الاستراتيجية الويب كويست للطلاب تعلم المحتوى أينما كان وحينما يريد، بطريقة متزامنة أو غير متزامنة داخل وخارج الفصل الدراسي وحل المهام الموكلة إليه من خلال انشطة جوجل التربوية، مما عزز من قدراته وكفاءاته الشخصية في الاعتماد على نفسه في الارتقاء بمستوياته التحصيلية لمضامين التحليل الاحصائي بين أقرانه في إنجاز كافة المهام والواجبات التدريبية المطلوبة منه.
ج-الطالب هو محور العملية التعليمية كما اثبتت النتائج أن للطالب قدر كبير من الحرية في التفاعل مع المادة الدراسية .
د-أن استراتيجية الويب كويست تلبي ميول التلاميذ وتناسب احتياجاتهم التعليمية.

الكلمات الرئيسية