العلاقات الجمالية للحروفية العربية كمصدر لإثراء سطح الاشكال الخزفية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كليه التربيه النوعيه جامعه القاهره

المستخلص

 تعد عملية تحليل القيم الفنية والتعبيرية لحروف العربية من أفضل الطرق لاستقاء معاني جمالية والبحث عن لغة تعبيرية تجريدية فنية جديدة فمن خلال ما تتضمنه الحروف العربية من قيم فنية تجريدية وجمالية تمنح الفنان ودارس الفن العديد من المداخل التجريبية من هذا المنطق قام الباحث بدراسة الحروف العربية وتحورتها والبحث عن بعدًا تشكيلياً يضيف آفاقًا جديدة في مجال الخزف.
 وهناك طريقتين للاستفادة من الخط كعنير تشكيلي:
 الأول: أن يكون الخط ذو دلالة تعبيرية وجمالية لجمل وكلمات مقروءة وذات معنى لغوي.
 الثاني: أن يكون الخط والحروف العربية عناصر ووحدات تشكيلية يستخدمها الفنان بحثًا عن القيم الجمالية والتشكيلية دون وجود معنى لغوي أو مضمون لفظي.
 من خلال الدراسة النظرية والتجارب العملية قام الباحث بإنتاج مجموعة من الأطباق الخزفية مستلهمًا من جماليات الحروف العربية من إيقاع وحركة وتراكب وشفافية أتخذ فيها الباحث البحث عن جماليات الحرف العربي كعنصر تشكيلي تجريدي يحمل الكثير من القيم الجمالية التعبيرية والتجريدية مستغلاً الطلاءات الزجاجية والتقنيات الخزفية المختلفة من طرق تطبيق وتركيب الطلاءات الزجاجية.
 تساهم الحروف العربية في إثراء سطح الأشكال الخزفية وإعطائها أبعاد فلسفية وتجريدية مختلفة، ونتاج تعليمي متميز لدارسي الفن والفنانين من الخزفيين.

الكلمات الرئيسية