برنامج مقترح لتحسين أداء الطالب المعلم قائم علي بعض نماذج للمقطوعات الدراسية لآلة البيانو للتطبيق من خلالها علي دروس الايقاع والتعبير الحركي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

تدعو الموسيقي في كثير من الأحيان إلي الحركة التي بدورها إيجابية في عملية بناء جسم سليم ذو لياقة ومرونة حتي وإن كانت الموسيقا من النوع الذي يهدئ ويدعو إلي الاسترخاء فهي أيضا مفيدة للجسم تجعله مرنا قابلا للحركة والاستجابة وتؤدي الموسيقي أيضا إلي تنمية التوافق الحركي والعضلي في النشاط الجسماني إضافة إلي تدريب الأذن علي التمييز بين الأصوات المختلفة. فالايقاع الحركي هو العلم الذي يهدف إلي إعطاء الدارس القدرة علي الإحساس والفهم بمكونات الموسيقي عن طريق الحركة الجسمية ولذا يلزم تضمن الايقاع الحركي علي عددا من التمرينات الأساسية التي تكتسب القدرة علي اليقظة والانتباه وتساعد علي سرعة التفكير والثقة بالنفس وتمارين تقوي الذاكرة وتمارين تفيد في مرونة الجسم وتنظيم حركاته وتمارين جماعية للحركات المنتظمة
لذا اهتم البحث الحالي بدراسة بعض المقطوعات الدراسية لآلة البيانولتحسين أداء الطالب للتطبيق من خلال هذه المقطوعات علي دروس الايقاع والتعبير الحركي .على الرغم من ثراء المناهج الدراسية لآلة البيانو بالأفكار المتنوعة إلا إن معظم الطلاب المعلمون لا يوظفون هذه النماذج في دروس مادة الايقاع الحركي , لذا رأت الباحثة أن تتناول في هذا البحث بعض المقطوعات الدراسية لآلة البيانو للاستفادة منها في مقرر الايقاع الحركي من استخراج الأفكار منها وعمل نماذج علي منوالها لتوفير حصيلة معرفية للطالب تساعده في تحسين أدائه.

الكلمات الرئيسية