تعرض الشباب الجامعي للأفلام الوثائقية وعلاقتها بتنمية المواطنة لديهم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 أستاذ الإعلام المساعد بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 أستاذ الإعلام وفنون الاتصال المساعد بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الي التعرف علي تعرض الشباب الجامعي للأفلام الوثائقية وعلاقتها بتنمية المواطنة لديهم وطبقت علي عينة من الشباب الجامعي قوامها (458) مفردة وهذا بالنسبة للشق الميداني للدراسة واستخدمت في تجميع البيانات من العينة استمارة الاستقصاء وطبقت الكترونيا, كما طبقت علي عينة من الأفلام الوثائقية في قناتي الجزيرة الوثائقية وناشيونال جيوجرافيك بإجمالي (40) مفردة بواقع (20) مفردة لكل قناة واستخدمت الباحثة منهج المسح واسلوب المقارنة المنهجية.
وجاءت أهم نتائج الدراسة كما يلى:
 نسبة من يشاهدون فيلم واحد من الأفلام الوثائقية التى تعرض على القنوات الفضائية من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 48.47%، موزعة بين 39.20% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 55.60% من إجمالى مفردات عينة الإناث.
 أهم الأماكن التي يشاهد فيها المبحوثين الأفلام الوثائقية، حيث جاء في الترتيب الثاني النادي بنسبة بلغت 25.76% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، موزعة بين 28.64% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 23.55% من إجمالى مفردات عينة الإناث.
 حيث جاء إعلامى أو الراوى فى الترتيب الأول بنسبة بلغت 90.00% من إجمالى عدد الأفلام التى تم تحليلها خلال فترة الدراسة وجاء أحد الخبراء أو المتخصصين فى الترتيب الثانى بنسبة بلغت 82.50% من إجمالى عدد الأفلام

الكلمات الرئيسية