فعالية استراتيجية التعلم بمساعدة الأقران في تحسين مهارات الرياضيات وتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية استراتيجية التعلم بمساعدة الأقران في تحسين مهارات الرياضيات وتقدير الذات لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، تكونت عينة الدراسة من مجموعة قوامها (20) تلميذاً من ذوى صعوبات التعلم، ممن تتراوح أعمارهم بين (8 -9) سنوات، واستخدم الباحث الأدوات الآتية: اختبار في الرياضيات لتشخيص صعوبات الرياضيات للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحث)، وبرنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعلم بمساعدة الأقران(إعداد الباحث)، مقياس تقدير الذات (إعداد الباحث) وأسفرت نتائج الدراسة عن : وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في مهارات الرياضيات قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في تقدير الذات قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
The study aimed to test the effectiveness of peer tutoring to improve mathematics skills And Self-esteem with learning disabilities, even study sample consisted of a group of (20) pupils with learning disabilities, , whose ages ranged from (8-9) years. And the researcher used the following tools: A test in mathematics to diagnose mathematics difficulties for students with learning difficulties (by: researcher), self-esteem scale (by: researcher)and resulted in the results of the study: There are differences between the mean scores of the experimental group members in mathematics skills before and after applying the program in favor of the experimental group. There are differences between the mean scores of the experimental group members in self-esteem before and after applying the program in favor of the experimental group. learning difficulties.

الكلمات الرئيسية