تصميم بيئتي تعلم إلكترونية وأثرهما علي تنمية مهارات تنفيذ الملابس الخارجية والقابلية للاستخدام لدي طلاب الاقتصاد المنزلي" ( المعتمدون والمستقلون )

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي/ كلية التربية النوعية/ جامعة المنوفية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

3 أستاذ مساعد الملابس والنسيج بكلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي إكساب طلاب الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي بعض المعلومات والمعارف الخاصة بتنفيذ الملابس الخارجية, وأيضاً تنمية الأداء المهاري في هذا المجال باستخدام بيئات التعلم الإلكترونية والقابلية لاستخدام هذه البيئات لدي الطلاب(المعتمدون- المستقلون), وتكونت عينة البحث من عينة استطلاعية قوامها عشرة طلاب للتأكد من صدق وثبات أدوات البحث, وعينة البحث من مائة وستون طالباً بالفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية بجامعة المنوفية, ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام اختبار تحصيلي يطبق قبلياً وبعدياً لقياس تحصيل الطلاب للمعلومات والمفاهيم الخاصة بتنفيذ الملابس الخارجية, بطاقة ملاحظة أداء الطلاب أثناء قيامهم بتنفيذ المهارات الخاصة بتنفيذ الملابس الخارجية, مقياس تقدير المنتج الملبسي النهائي, مقياس القابلية لاستخدام بيئات التعلم الإلكترونية, وللتحقق من فروض البحث استخدم المنهج التجريبي والمنهج الوصفي ثم إجراء التحليل الإحصائي , وتوصلت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين " القبلي- البعدي" في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي, وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين " القبلي- البعدي" للمنتج التجريبي في بنود مقياس تقدير المنتج لصالح التقييم البعدي, وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التقييم " البعدي" في بنود مقياس القابلية للاستخدام لصالح التقييم البعدي.

الكلمات الرئيسية