نشط فن الخزف نشاطاً ملحوظاً في كل بقاع العالم ، و قد أكدت مراحل التطور التي مر بها هذا الفن على وحدة الحضارات بمختلف أنحاء العالم و على مر العصور بناء على متطلبات الوظيفة حيث نشأ مع حاجة الإنسان للأدوات اليومية ، و لقد تطور عبر العصور المختلفة و تعددت تشكيلاته من حضارة لأخرى حيث كان التأثير الواضح لثقافة و عقيدة كل حضارة على الأعمال الخزفية ، و تعد خامة الطين هي الخامة الأولى و الأساسية في فن و صناعة الخزف فلا يمكن أن يطلق مصطلح الخزف أو الفخار على منتج ليس مصنوعاً من الطين مهما كان شكله أو هيئته ، فالطين هو محور العمليات التشكيلية الخزفية على الرغم من اختلاف أشكالها وتعدد أنوعها و نوعياتها سواء المجسم منها أو المسطح ومن جانب آخر كان و لا يزال فن الخزف من الفنون التي تنمى و تثرى المجال التربوي التعليمي ، وذلك لما لهذا الفن من إمكانيات متعددة كتنوع خاماته و اختلاف طرق الأداء الفني. و يقوم هذا البحث بعملية التجريب و الدراسة لنوع من أنواع خلط الطينات المحلية مع اضافة لها الورق لتكوين خلطة طينة تصلح للتشكيل و يهتم البحث بدراسة الإمكانات التشكيلية والتجريبية لخلطات الطينات الورقية
الحصري, مصطفي سعيد محمد, جوهر, عبير عبد الله, & عيد, محمود حامد عبد المعطي. (2022). القيم الجمالية والتشكيلية للطينات الورقية مدخل تجريبي لإثراء الخزف المعاصر. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 9(32), 1121-1144. doi: 10.21608/molag.2022.168652.1110
MLA
مصطفي سعيد محمد الحصري; عبير عبد الله جوهر; محمود حامد عبد المعطي عيد. "القيم الجمالية والتشكيلية للطينات الورقية مدخل تجريبي لإثراء الخزف المعاصر". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 9, 32, 2022, 1121-1144. doi: 10.21608/molag.2022.168652.1110
HARVARD
الحصري, مصطفي سعيد محمد, جوهر, عبير عبد الله, عيد, محمود حامد عبد المعطي. (2022). 'القيم الجمالية والتشكيلية للطينات الورقية مدخل تجريبي لإثراء الخزف المعاصر', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 9(32), pp. 1121-1144. doi: 10.21608/molag.2022.168652.1110
VANCOUVER
الحصري, مصطفي سعيد محمد, جوهر, عبير عبد الله, عيد, محمود حامد عبد المعطي. القيم الجمالية والتشكيلية للطينات الورقية مدخل تجريبي لإثراء الخزف المعاصر. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2022; 9(32): 1121-1144. doi: 10.21608/molag.2022.168652.1110