تصور مقترح لتعليم أسلوب آداء الكونتراباص العربي للطالب المعلم(مقام البياتي)

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کليه التربيه النوعيه_ جامعه المنوفيه_ محافظه الانجليزيه

المستخلص

تعتبر آلة الكونتراباص الجد الأكبر لعائله الوتريات، وهي آلة أوركستراليه ولا يمكن الاستغناء عنها في الأوركسترا السيمفوني وفرق الموسيقى العربية، وتؤدي جميع الأعمال المختلفة من " اوبراو و اوبريت وموسيقى حجرة" وهي اعمق واغلظ الأصوات في الآلات الوترية.
وقد اقترحت الباحثة انه من الضروري اقتراح تصور مقترح لكيفيه تعليم أداء مقطوعة "مناجاه" عطية شرارة على آلة الكونتراباص للطالب باستخدام تقنيات ومدارس الموسيقى الغربية التي درسها الطالب من قبل وذلك لاكتشاف إمكانيات تلك الالة الغربية الأصل واستخدامها في أداء المؤلفات العربية و استغلال إمكانيات الآلة والمهارات العزفيه بشكل افضل مما يعد الطالب لسوق العمل الخارجي.
لاحظت الباحثة ان دارسي آلة الكونتراباص خلال فترة دراستهم بالكلية تعتمد المناهج الدراسية علي الأعمال العالمية في الأداء, ومن هذا المنطلق لا يستطيع الدارس أداء مقطوعات عربية و أخص بالذكر "مناجاه" عطية شرارة لمقام البياتي لعدم وجود منهج علمي يعتمد عليه لهذا الغرض. هو أداء للمقامات العربية ومقطوعات الموسيقى العربية بما فيها ربع تون على آلة الكونتراباص وانه لا يوجد ما يسمى بالكونتراباص العربي وان المعيار في ذلك هو طريقه الأداء عليها.

الكلمات الرئيسية