معوقات تقديم التعليم المناسب لطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرفة المصادر من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد كلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد معوقات تقديم التعليم المناسب لطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر، وتكونت عينة الدراسة من  (36)معلم ومعلمة من معلمي ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية في مدينة بريدة بمنطقة القصيم، واستخدمت الدراسة استبانة من إعداد الباحث و تكونت هذه الاستبانة من (37)عبارة موزعة على ثلاثة محاور وهي المعوقات الإدارية والتنظيمية والمعوقات التعليمية والمعوقات البيئية، وأشارت نتائج الدراسة إلى تأكيد دور المعيقات الإدارية والتنظيمية والتعليمية ثم المعيقات البيئية في الحد من تقديم التعليم المناسب لهؤلاء الطلبة في غرف المصادر. وشملت المعوقات الإدارية والتنظيمية خلل في إدارة العملية التعليمية في غرف المصادر ووقت ومدة وتوقيت الدروس فيها، كما شملت هذه المعوقات مشكلات في تنظيم وتنسيق الأنشطة المدرسية وخلل في توفير وتحديد متطلبات التعليم المناسب. وتضمنت المعوقات التعليمية قصر وقت الدرس وخلل في تهيئة غرف المصادر وإدارة المعلم للصف أثناء التعليم. كما شملت هذه المعوقات مشكلات سلوكية ونفسية تحدث للطالب أثناء الدرس أو انتقال الطالب من وإلى غرفة المصادر. بينما شملت المعوقات البيئية على عدم تنظيم الطاولات والكراسي وصغر مساحة غرف المصادر وصعوبة في وصول الطلاب الى غرفة المصادر.
 

الكلمات الرئيسية