القيادة المتسامية وأثرها على تحقيق الرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم في منطقة النقب التعليمية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن القيادة المتسامية وأثرها على تحقيق الرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم في منطقة النقب التعليمية، تكونت عينة الدراسة من (135) المعلمين في منطقة النقب التعليمية، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، توصلت الدراسة إلى مستوى متوسط (3.47) للقيادة المتسامية للمعلمين من وجهة نظرهم في منطقة النقب التعليمية، وجاء مجال السلوكيات بمستوى متوسط (3.50) وبالمرتبة الأولى، تلاه مجال(القيم والتوجهات) بمتوسط حسابي (3.47) وبمستوى متوسط، وتلاه المجال (الروحانيات) بمتوسط حسابي بلغ (3.42) وبمستوى متوسط. توصلت الدراسة إلى مستوى متوسط (3.56) للرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم في منطقة النقب التعليمية. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) وهذا يدل على وجود ارتباط بين القيادة المتسامية والرضا الوظيفي، حيث بلغ معامل الارتباط (.502**) بدلالة إحصائية بلغت (0.000).
The study aimed to reveal transcendental leadership and its impact on achieving job satisfaction for teachers from their point of view in the Negev educational region. The study sample consisted of (135) teachers in the Negev educational region, and they were chosen randomly. The study reached an average level (3.47) of the transcendent leadership of teachers from their point of view in the Negev educational region, and the field of behaviors came at an average level (3.50)

الكلمات الرئيسية