فاعلية المسرح الافتراضي في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب المسرح

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

3 أستاذ المسرح المساعد بقسم الإعلام التربوي كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية المسرح الافتراضي في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب المسرح، وقامت الباحثة بعرض مشكلة البحث وأهميته، وفروض البحث، ومنهجه، وأدواته، وخطواته، واعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (75) طالبًا، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات هي: (المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية – المجموعة التجريبية (1) التي درست باستخدام بيئة المسرح الافتراضي بنمط VR Desktop- المجموعة التجريبية (2) التي درست باستخدام بيئة المسرح الافتراضي بنمط VR Glasses)، وتمثلت عينة البحث في مجموعة من طلاب الفرقة الثانية شعبة المسرح المدرسي بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير البصري بمقرر "تاريخ تطور فنية مسرح".
تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS)، واتضح من نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاث (الضابطة – التجريبية (1) VR Desktop – التجريبية (2)VR Glasses) في التطبيق البعدي لأدوات البحث لمقرر "تاريخ تطور فنية مسرح" لصالح المجموعتان التجريبيتان، التي اعتمدا على بيئة المسرح الافتراضي مقابل المجموعة الضابطة، وللمجموعة التجريبية الثانية التي درست ببيئة المسرح الافتراضي بنمط (VR Glasses) ، مقابل المجموعة التجريبية الأولى، التي ببيئة المسرح الافتراضي بنمط (VR Desktop) ، مما يؤكد على فاعلية بيئة المسرح الافتراضي بنمطيها في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب المسرح.

الكلمات الرئيسية