أخلاقيات استخدام الاعلام التفاعلي وعلاقتها بإنتشار الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدي الجمهور المصري

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أخلاقيات استخدام الإعلام التفاعلي لدي الجمهور المصري وعلاقتها بانتشار الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفي إطار منهج المسح تم ملء استمارة لاستبيان الكتروني لعينة الدراسة وقوامها (400) مفردة ، وقامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة بإستخدام برنامج (SPSS)، وفيما يلي تعرض الباحثة أهم نتائج الدراسة الميدانية التي أجريت على عينة من الجمهور المصري
وقد توصلت الدراسة الي النتائج التالية:.
1. اثبتت الدراسة على أنه تزداد درجة وعى المبحوثين بالتعامل مع الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى تبعاً لاختلاف مستوى استخدام المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعى
2. اثبتت الدراسة أى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس ممارسة أخلاقيات وسائل الإعلام التفاعلى تبعاً لاختلاف مستوى استخدام وسائل التفاعلية مع الشائعات.
3. اثبتت الدراسة على أنه تزداد درجة ممارسة المبحوثين لأخلاقيات وسائل الإعلام التفاعلى تبعاً لاختلاف مستوى الثقة بصدق وموضوعية وسائل الإعلام التفاعلى
4. اثبتت الدراسة على أنه توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى وعى المبحوثين بالتعامل مع الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى ومستوى ثقة المبحوثين بصدق وموضوعية وسائل الإعلام التفاعلى
5. اثبتت الدراسة انه توجد علاقة ارتباطيه سالبة ودالة إحصائياً بين مستوى ممارسة المبحوثين لأخلاقيات استخدام وسائل الإعلام التفاعلى عبر مواقع التواصل الاجتماعى ومستوى انتشار الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى

الكلمات الرئيسية