فاعلية إستراتيجية قائمة على التعليم المدمج فى تنمية التحصيل المعرفى لتصميم وتنفيذ الملابس الخارجية وأثرها على تحسين تقدير الذات لدى الطالبات الصم والبکم بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 الاقتصاد المنزلي-جامعه شبين الکوم - المنوفية

2 استاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية -جامعة المنوفية

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

4 أستاذ الملابس والنسيج المساعد قسم الاقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية قائمة على التعليم المدمج فى تنمية التحصيل المعرفى لتصميم وتنفيذ الملابس الخارجية وأثرها على تحسين تقدير الذات لدى الطالبات الصم والبکم بالمرحلة الثانوية، ويستخدم البحث المنهج التجريبى، حيث يتضمن المتغير المستقل وهو: إستراتيجية قائمة على التعليم المدمج، ومتغيرين تابعين هما التحصيل المعرفى وتقدير الذات مستخدماً عينة قوامها قوامها (23) طالبة من الطالبات الصم والبکم بالمرحلة الثانوية، وممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين (16-19) سنة فى الصف الثانى الثانوى بمدرسة الأمل للصم والبکم بمرکز أشمون بمحافظة المنوفية، ومستخدمين أدوات تضمنت استبيان التعرف على خبرات الطالبات فى استخدام الحاسب والانترنت، اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفي لتصميم وتنفيذ (الجونلة)، مقياس تقدير الذات، واستبيان الاتجاه نحو التعليم المدمج بهدف قياس اتجاه الطالبات الصم والبکم نحو التعليم المدمج فى التدريس، وکانت من أهم النتائج التى توصل إليها البحث هى أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطالبات فى القياسين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح القياس البعدى، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطالبات فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس تقدير الذات لصالح القياس البعدى.

الكلمات الرئيسية