القيم التربوية والجمالية في عروض محمد صبحي المسرحية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

2 استاذ التمثيل والإخراج بقسم الدراسات المسرحية كلية الآداب -جامعة الاسكندرية

3 استاذ ورئيس قسم العلوم التربويه والنفسيه كلية التربيه النوعية -جامعة المنوفية

4 مدرس بقسم الإعلام التربوي شعبة المسرح كلية التربيه النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

تتناول هذه الدراسة عرضًا من أهم العروض في مسرح محمد صبحي وهو عرض "الجوکر"، وتتوجه الدراسة إلي البحث في القيم التربوية والجمالية في هذا العرض في محاولة لتحليل هذا العمل والوصول إلي أهم القيم التربوية التي تضمنها العرض وأيضًا تحليل عناصر العرض المسرحي داخله للوصول إلي أهم القيم الجمالية فيه، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي التحليل النقدي في تناول العرض عينة الدراسة، ومن أهم النتائج التي توصل لها البحث الحالي:
"أن عرض الجوکر من أکثر العروض توظيفًا للقيمة الجمالية وأن أکثر عناصر العرض المسرحي توظيفًا لهذه القيمة کان من نصيب الأداء التمثيلي والأقنعة والماکياج فکان لها أکبر الأثر في إضفاء الحيوية والجمال علي هذا العرض."
Summary Of the Study:
This study deals with one of the most important performances in the Mohammed Sobhi Theater, which is the show "The Joker", and the study is directed to research the educational and aesthetic values in this show in an attempt to analyze this work and reach the most important educational values included in the show and also analyze the elements of the theatrical show inside it to reach the most important aesthetic values in it, and the research relied on the descriptive approach critical analysis in the treatment of the study sample show, and one of the most important results of the current research:
"The Joker's show is one of the most employable of aesthetic value and that the most employable element of theatrical performance was performance, masks and makeup, which had the greatest impact in bringing this show vitality and beauty."

الكلمات الرئيسية