أسلوب أداء باجتيل البيانو مُصنف رقم (30) عند آناتولي ليادوف (دراسة تحليلية عزفية)

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

لم يكُن العالم الموسيقي يعرف موسيقا روسية حتى مُنتصف القرن التاسع عشر، حيث كانت موسيقاهم مُجرد امتداد للموسيقي الأُوروبية، ثُم شهدت الموسيقي الروسية نهضة هائلة كانت جزءًا من ازدهار شامل للآداب والفنون في روسيا. ونتج عن هذا التقارب تطورات واكتشافات موسيقية، وأخذت أصداء موسيقي الخمسة الكبار تتردد في أنحاء روسيا، ثُم اقتحمت معاقل الموسيقي الأوروبية، حيث استمعت لنبرات جديدة في الموسيقي الروسية. ومن أحد أهم المؤلفين الموسيقيين الذين اشتهروا بموسيقاهم المؤلف الموسيقي آناتولي ليادوف، التي تميّزت أعماله لآلة البيانو بالدقة والوضوح، الأمر الذي جعل الباحثة تتناول مؤلفة الباجتيل كمثال من أهم مؤلفاته لتتناولها بالدراسة والتحليل العزفي.
لم تحظ مؤلفات آناتولي ليادوف بالاهتمام الكاف من دارسي آلة البيانو، على الرغم من تنوع المهارات العزفية والتعبيرية التي تحتويها، وما تحويه من عناصر أدائية تُبرز مهارة العازف ونضجه الفني، لذا رأت الباحثة تناول مؤلفة الباجتيل مُصنف رقم (30) عند المؤلف الموسيقي ليادوف بالدراسة التحليلية العزفية، مع وضع بعض الإرشادات العزفية للوصول للأداء الجيد لتلك المؤلفة.

الكلمات الرئيسية