دورالنوافذ المنبثقة فى مجال الأشغال الفنية نحو تحقيق أنسنة التعلم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

2 أستاذ الأشغال الفنية وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

3 أستاذ الأشغال الفنية ووكيل الدراسات العليا والبحوث بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يستهدف البحث دراسة آليات النوافذ المنبثقة ثلاثية الأبعاد ومدى الإستفادة منها للوصل إلى أنسنة التعلم للطالبة – المعلمة بكليات التربية للطفولة المبكرة، وتحقيقها باستخدام الأساليب التقنية والمهارية والخامات المتعددة فى الأشغال الفنية، وذلك نتيجة للتطور الفني الحادث في مجال الفنون التشكيلية عامة ومجال الأشغال الفنية خاصة جاء البحث لتحقيق المقاربة الإنسانية، وهي تؤكد على الحرية الشخصية وحرية الإختيار وتقرير المصير والإصرار علي النمو الشخصى، وتحقيق الميول والإتجاهات وتقدير الذات للطالبة – المعلمة بكليات التربية للطفولة المبكرة، ومن ثم كانت أهمية تناول آليات النوافذ المنبثقة ثلاثية الأبعاد فى مجال الأشغال الفنية لتحقيق أنسنة التعلم.
إن لوسائل التكنولوجيا أثر واضح على النمو الفكرى والعقلى للطالبة–المعلمة بكليات التربية للطفولة المبكرة، ومن ثم جاء إهتمام الباحثة بأنسنة التعلم ساعية لتحقيقها من خلال المهارات العملية لآليات النوافذ المنبثقة ثلاثية الأبعاد وتقديمها لمشاهد تعليمية محسوسة ثلاثية الأبعاد، تتميز بعنصر الحركة والتفاعل، وتفعيل الوعى البصرى، وعناصر القصة والحكى، وتقديم المفاهيم والتراكيب الجديدة فى آن واحد فى مجال الأشغال الفنية، لذا هدف هذا البحث هو التعرف على آليات النوافذ المنبثقة ثلاثية الأبعاد3D Pop Up والأشغال الفنية وذلك لتحقيق أنسنة التعلم للطالبة – المعلمة بكليات التربية للطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية