فاعيله الوسائط التشكيليه وعلاقتها بدافعيه الإنجاز للمشغولة النسجية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية- جامعة طنطا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة علاقة دافعية الإنجاز بإنتاج مشغولة نسجية لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية النوعية في جامعة طنطا، فيسعي الي التغلب علي مشكله ضعف دافعية الإنجاز لطلاب الفرقه الأولي بقسم التربيه الفنيه بالإفاده من الوسائط التشكيلية في المشغوله النسجية. كما يهدف الي إثراء المشغولات النسجيه بالإفاده من الوسائط التشكيلية. تم اختيار العينة من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية النوعية بطنطا بطريقة عشوائية بسيطة، وتم استخدام مقياس دافعية الإنجاز لعبداللطيف خليفة. و بطاقة لتقييم المشغولات النسجية كأدوات لجمع البيانات.
تم تحليل البيانات للفرض الاول باستخدام االتقنيات الإحصائية، وقامت الباحثه بحساب المتوسط الحسابي و الإنحراف المعياري و الحد الأعلي و الحد الأدني لمقياس دافعية الإنجاز قبل و بعد تطبيق تجربه البحث، وللتحقق من صحه الفرض الثاني تم تقييم أعمال التجربه من خلال أداه قياس المشغولات النسجيه، ممثله في بطاقه تحكيم من خمس إستجابات، و قد قام الساده المحكمين بإبداء أرائهم من خلال اداة القياس، كما تم تحليل النتائج واستنتاج النتائج الرئيسية.
أظهرت النتائج أن هناك علاقة إيجابية ومعنوية إحصائياً بين دافعية الإنجاز وإنتاج المشغولات النسجية. أي أن الطلاب الذين يظهرون دافعية عالية للإنجاز يكونون أكثر إنتاجية في صنع المشغولات النسجية. كما تبين أن العوامل المؤثرة في دافعية الإنجاز تشمل الرغبة في تحقيق النجاح، والتحدي، والفضول والرغبة في تحقيق الإنجاز الشخصي.
بناءً على النتائج، يمكن التوصية بأهمية تعزيز دافعية الإنجاز لدى الطلاب الجامعيين وخاصة في مجالات الإبداع والإنتاج الفني. يمكن أن تساعد تلك النتائج في تحسين التعلم والتدريب العملي لدى الطلاب، وتعزيز قدراتهم الإبداعية والإنتاجية.

الكلمات الرئيسية