الانماط القيادية السائدة في المدارس الابتدائية في منطقة عرعرة النقب وعلاقتها بالدافعية لدى معلمي المدارس

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الانماط القيادية السائدة في المدارس الابتدائية في منطقة عرعرة النقب وعلاقتها بالدافعية لدى معلمي المدارس ، تكونت عينة الدراسة من (270) معلمي المدارس الابتدائية في عرعرة النقب، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، توصلت الدراسة إلى مستوى متوسط (3.20) الانماط القيادية السائدة في المدارس الابتدائية، وجاء النمط الديموقراطي بمستوى متوسط (3.25) وبالمرتبة الأولى، تلاه مجال(النمط الأوتوقراطي) بمتوسط حسابي (3.20) وبمستوى متوسط، وتلاه المجال (النمط المتسيب) بمتوسط حسابي بلغ (3.16) وبمستوى متوسط،. وأشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة لـ الانماط القيادية السائدة في المدارس الابتدائية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي. وجاء مجال (الدافعية) بمتوسط حسابي (3.20) وبمستوى متوسط. وأشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة لـلدافعية في المدارس الابتدائية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) الانماط القيادية السائدة والدافعية وهذا يدل على وجود ارتباط قوي.

الكلمات الرئيسية