تفويض الصلاحيات وعلاقته بمستوى الالتزام التنظيمي في المدارس العربية الثانوية من وجهة نظر المعلمين في منطقة بئر السبع

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

الجامعه العربيه الامريكيه-فلسطين

المستخلص

استقصت هذه الدراسة درجة ممارسة ميري المدارس العربية الثانوية في منطقة بئر السبع تفويض الصلاحيات لمعلميهم، وتحديد العلاقة الارتباطية بين تفويض الصلاحيات وبين الالتزام التنظيمي لدى المعلمين.
وقد تكون مجتمع الدراسة من (2840) معلما ومعلمة، واختار الباحث عينة عشوائية طبقية ممثلة لمجتمع الدراسة بلغ عددها (282) معلما ومعلمة، وبلغت النسبة المئوية لحجم العينة 10% من حجم المجتمع الكلي.
واعتمد الباحث المنهج الوصفي الكمي بشقيه المسحي والارتباطي ، وقام الباحث ببناء استبانة مغلقة لجمع البيانات والمعلومات، وتحقق الباحث من صدق الاستبانة وثباتها.
وبينت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس العربية الثانوية تفويض الصلاحيات لمعلميهم جاءت بين (قليلة- متوسطة) ، وأن العلاقة الارتباطية بين تفويض الصلاحيات وسلوك الالتزام التنظيمي جاءت (ضعيفة)، وأظهرت النتائج فروقا إحصائية في درجة مستوى سلوك الالتزام التنظيمي من حيث متغير الجنس لصالح الذكور، ومن حيث المؤهل العلمي لصالح (الماجستير فأعلى)، ومن حيث عدد سنوات الخبرة لصالح أصحاب الخبرة من(5-10) سنوات.
وأوصت الدراسة بتحديث التنظيمات المدرسية في المدارس العربية الثانوية، وتفعيل دور مديري المدارس في تفويض الصلاحيات لتوفير مناخ موات لبناء سلوك الالتزام التنظيمي، واعتماد نمط الإدارة الجماعية التشاركية ، ومواجهة معوقات التفويض، وإجراء مزيد من الدراسات على التنظيمات الإدارية السائدة في المدارس العربية الثانوية .

الكلمات الرئيسية