تقنيات الأداء في مؤلفات ألفريد جميل والاستفادة منها لدارسي آلة الكمان

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

اهتم المؤلفين عبر العصور بإعداد العديد من المؤلفات المختلفة لآلة الکمان وقد برز في مصر العديد من الأساتذة عازفي الآلة ويعدوا رواد هذه الآلة في مصر والوطن العربي أمثال (سامي الشوا- أنور منسي – أحمد الحفناوي – عطية شرارة – محمود الجرشة – عبدة داغر) إلا أن القليل منهم أهتم بتأليف مؤلفات للآلة لإبراز الإمکانيات المتعددة لتلک الآلة في المؤلفات العربية ومن العازفين والمؤلفين المعاصرين د/ ألفريد جميل بالإضافة إلي أنه عازف لآلة الکمان أنه معلم لتلک الآلة وتمتاز مؤلفاته بتعدد التقنيات الأدائية ، وتتحدد مشکلة البحث في أنه من خلال إطلاع الباحث علي العديد من المؤلفات الموسيقية لآلة الکمان العربي عامة ومؤلفات ألفريد جميل خاصة وجد أنها تذخر بالعديد من تقنيات الأداء فضلاً عن جمال الصياغة اللحنية والطابع مما دعا الباحث لتناول مؤلفات ألفريد جميل بالدراسة والتحليل والاستفادة من التقنيات العزفية بها لدارسي آلة الکمان وإثراء المقررات الدراسية بالکليات والمعاهد المتخصصة ،وقد اتبعت الدارسة المنهج الوصفي ( تحليل محتوي )، وکانت عينة البحث هي( دويتو نهاوند– لونجا کروماتيک – لونجا جاز) ، وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في استعراض نبذة تاريخية عن ألفريد جميل وحصر لمؤلفاته لآلة الکمان ، ثم عرض الإطار التطبيقي وهو التحليل العزفي لعينة البحث لتحديد التقنيات العزفي بها ، ثم عرض لنتائج البحث ثم عرض للتوصيات والمراجع ، والملخص باللغة العربية والإنجليزية .

الكلمات الرئيسية