التحليل الأوركسترالي لقسم العرض للافتتاحية الأوركسترالية ماسك برجاماسك عند جابريل فوريه

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية

2 أستاذ متفرغ بقسم النظريات والتأليف بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بقسم النظريات والتأليف بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يعرف التوزيع الأورکسترالي Orchestration بأنه هو فن الکتابة الموسيقية لآلات الأورکسترا، والمعرفة والإلمام بطرق الأداء والتوازن العددي لهذه الآلات بشکل متقن، وتتکون الأورکسترا من مجموعات آلية من آلات النفخ الخشبي Wood Winds والنحاسي Brass instruments والآلات الوترية String instruments والآلات الإيقاعية Percussion instruments مجتمعة بمعيار تناسبي متزن ، يستخدم لمصاحبة الأوبرا ولعزف السيمفونيات وأشکال أخري من المؤلفات، ويستخدم مصطلح أورکسترا أيضا ليدل علي عدد کبير من الآلات ويشمل ذلک أورکسترا الرقص، أورکسترا الجاز Jazz orchestra ، أورکسترا آلات النفخ الخشبيةWinds instruments.
أهداف البحث :
1- التعرف على أسلوب التناول الأورکسترالي عند جابريل فوريه من خلال قسم العرض للافتتاحية من المتتالية الأورکسترالية ماسک برجاماسک .
2- التعرف على الأساليب الفنية للأداء على الآلات الأورکسترالية المستخدمة من خلال قسم العرض للافتتاحية من المتتالية الأورکسترالية ماسک برجاماسک .
أهمية البحث :
1- الاستفادة من أسلوب جابريل فوريه للتناول الأورکسترالي في مقرر التوزيع الآلي .
1- إلقاء الضوء على قسم العرض للافتتاحية من المتتالية الأورکسترالية ماسک برجاماسک .
ويقسم هذا البحث إلى جزئين

الجزء النظري : ويشتمل علي
1- تطور التوزيع الأورکسترالي .
2- نبذة عن المؤلف الموسيقي جابريل فوريه .
3- نبذة عن الافتتاحية .
الجزء التطبيقي :
في هذا الجانب قامت الباحثة بالتحليل الأورکسترالي لقسم العرض للافتتاحية الأورکسترالية من المتتالية الأورکسترالية ماسک برجاماسک من حيث التعرف على دور کل آلة في تناول الخطوط اللحنية وأساليب الأداء الفنية المستخدمة وبعض العناصر الموسيقية أهمها عنصر اللحن والإيقاع والتظليل والاستفادة من ذلک في مقرر التوزيع الآلي .

الكلمات الرئيسية