تنمية القدرات الابتكارية لطلاب قسم الملابس والنسيج في توظيف نماذج الكسرات لإثراء ملابس الأطفال

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

المستخلص

يعد مجال الملابس والنسيج من مجالات الفنون الهامة لمصدر الإبتكار وخصوصًا مجال إعداد النماذج وتقنيات الحياكة ومنها الكسرات لما لها من جماليات خاصة ومصدر من مصادر الالهام والابتكار؛ لذا هدف البحث إلى تنمية القدرات الإبتكارية لطلاب قسم الملابس والنسيج في توظيف نماذج الكسرات لإثراء ملابس الأطفال، وتكونت أدوات البحث من (مقياس الإبتكار فى توظيف نماذج الكسرات لاثراء ملابس الأطفال - مقياس التفكير الإبتكارى لتورانس باستخدام الصور "الصورة أ - الخطوط المتوازية" - استبيان استطلاع آراء الطلاب)، كما تكونت عينة البحث الاساسية من (51) طالب وطالبة بالفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان، واتبع البحث المنهج التجريبى للإجابة على التساؤلاته والتحقق من الفروضه. واسفرت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات الطلاب في أداء مقياس تورانس للتفكير الإبتكارى (الصورة أ الخطوط) لكل من (الطلاقة الشكلية– المرونة التلقائية - الأصالة – ادراك التفاصيل).كما توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات الطلاب في أداء مقياس القدرات الإبتكارية في توظيف نماذج الكسرات لاثراء ملابس الاطفال لكل من (الطلاقة الشكلية– المرونة التلقائية - الأصالة – ادراك التفاصيل)، ويوجد ارتباط موجب دال بين مقياس تورانس للتفكير الابتكارى(الصورة أ الخطوط) ومقياس القدرات الإبتكارية في توظيف نماذج الكسرات لاثراء ملابس الاطفال لكل من (الطلاقة الشكلية– المرونة التلقائية- الأصالة – إدراك التفاصيل)، وإيجابية آراء الطلاب نحو الإبتكار في توظيف نماذج الكسرات لإثراء ملابس الأطفال. ومن أهم التوصيات التى توصى بها الباحثتان استخدام مقاييس تنمية القدرات الإبتكارية والإبداع في التدريس للطلاب باعتبارها أدوات تساعد في تطوير أفكار الطلاب ومهاراتهم وإتاحة الفرصة لتنمية التفكير الابتكارى للطلاب بطرق مختلفة ومحاولة تقبل افكارهم غير التقليدية.

الكلمات الرئيسية