التقنيات العزفية في مُصاحبة آلة البيانو لأغنية الصباح " Morgenestimmung" عند هوجو فولف (دراسة تحليلية عزفية)

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 أستاذ البيانو قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية

3 أستاذ مساعد النظريات والتأليف قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

4 مدرس الغناء العالمي قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يعد العصر الرومانتيكي فترة شديدة التباين والإختلاف. إذ قام العديد من المؤلفين الموسيقيين بمحاولة إيجاد طرق جديدة لمعالجة المادة الموسيقية والصيغ وفيها تطورت الموسيقي حيث شمل هذا التطور معظم القوالب الموسيقية مثل السيمفونية، الكونشيرتو، الصوناتا،الأغنية وغيرها. وأصبحت مؤلفات البيانو قادرة علي نقل شعور المؤلف الداخلي، وجاء ذلك على يد مُؤلفين أبدعوا في التعبير عن مشاعرهم من خلال الأغاني العاطفية والقومية والشعبية مثل المؤلف الألماني فولف، والتي تقوم شهرته الموسيقية على مجموعة الأغاني التي أبدعها، فإن كان شوبيرت هو نقطة البداية في تأليف الأغنية الفنية، وكان كلا من شومان وبرامز أكملا الطريق، فإن هوجو فولف وصل بهذا الطريق إلى قمة الابداع، وتميزت مؤلفاته بالبراعة التكنيكية والإيقاعية، كما أن اطلاق كلمة مُصاحبة على الجزء الخاص بالبيانو لا يُعبر بحق عن مدى المستوى الفني الرفيع الذي حققه فولف فيه، حيث ظهرت موهبتة الفنية بوضوح في مؤلفة مثل مُصاحبة آلة البيانو لأغنية الصباح " Morgen estimmung"، والتي تناولتها الباحثة بالتحليل العزفي لمساعدة الدارس علي فهمها وأدائها بالشكل المطلوب

الكلمات الرئيسية