درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية بمنطقة النقب التعليمية للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى الولاء التنظيمي لدى المعلمين

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية بمنطقة النقب التعليمية للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى الولاء التنظيمي لدى المعلمين، تكونت عينة الدراسة من (188) معلمي المدارس الثانوية بمنطقة النقب التعليمية، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، توصلت الدراسة إلى مستوى مرتفع (3.99) للقيادة التحويلية في المدارس الثانوية، وجاء مجال (التأثير المثالي) بمستوى مرتفع (4.10) وبالمرتبة الأولى، تلاه مجال(الاعتبارات الفردية) بمتوسط حسابي (3.99) وبمستوى مرتفع، وتلاه المجال (الاستثارة الفكرية) بمتوسط حسابي بلغ (3.87) وبمستوى مرتفع. وأشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة لـ للقيادة التحويلية والولاء التنظيمي في المدارس الثانوية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. توصلت الدراسة إلى مستوى متوسط (3.43) للقيادة التحويلية في المدارس الثانوية. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) القيادية التحويلية والولاء التنظيمي وهذا يدل على وجود ارتباط قوي.

الكلمات الرئيسية