استخدام التدريب الإلكترونى القائم على (اليوتيوب) وأثره على تنمية مهارات القراءة الجهرية والتعبير الكتابى في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية عب

المستخلص

مع ازدياد الطلب على التعليم والتطور المستمر في مفاهيم وأدوات تكنولوجيا المعلومات، ومع وجود الأزمة التي مر بها العالم أجمع والمتمثلة في جائحة كورونا وغيرها من الأمراض لم تعد الوسائل التقليدية تصلح لتحقيق أهداف العملية التعليمية، وبالتالى ظهرت الحاجة إلى استخدام وسائل وآليات جديدة تواكب هذه الزيادة وهذا التطور والتغلب على الأزمة الحالية وتمثلت هذه الآليات في التدريب الالكترونى وإستخدمت الباحثة في البحث الحالى اليوتيوب لأنه من أكثر وسائل التاصل الإجتماعى إستخدامًا من قبل الصغار والكبار
إن الهدف الأساس من تكنولوجيا التعليم هو تصميم وتطوير بيئات التعليم لجعل عملية التعلم فعالة وفى أقل وقت ممكن مع بقاء أثر التعلم لأطول وقت؛ ونظرًا لأن مهارات القراءة والكتابة تعد من أهم المهارات التى يكتسبها تلميذ المرحلة الإيتدائية فكان هدف البحث الحالى هو تنمية مهارات القراءة الجهرية لتنمسة الثقة بالنفس لدى التلاميذ ومالتعبير الكتابى للتعبير عن الأحاسيس والمشاعر بإتباع قواعد اللغة الصحيحة وقد إستخدمت الباحثة التدريب الإلكترونى القائم على استخدام تطبيقات اليوتيوب؛ حيث أن تلاميذ هذه المرحلة يدمنون إستخدام اليوتيوب ففكرت الباحثة في أن توظفه في تعلم مهارات مفيدة وإستخدمت الباحثة نمط المجموعتين الظابطة التى إستخدمت الطريقة التقليدية والتجريبية التى تعلمت باستخدام التدريب الإلكترونى وتم إعداد إختبار تحصيلى لمهارات التعبير الكتابى وبطاقة ملاحظة لمهارات القراءة الجهرية والتعبير الكتابى وجاءت النتائج في صالح المجموعة التجريبية بالنسبة للتحصيل الآداء المهارى

الكلمات الرئيسية