دور برامج ريادة الأعمال التليفزيونية في تشكيل اتجاهات الشباب الجامعي "دراسة ميدانية"

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

3 قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام- جامعة المنوفية

المستخلص

ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من البرامج التليفزيونية التي تناولت ثقافة ريادة الأعمال في مختلف المجالات؛ بهدف التثقيف بالمهارات الريادية اللازمة في مجال ريادة الأعمال، وتنوعت البرامج التي تناولت ثقافة ريادة الأعمال ما بين إخبارية، وحوارية، وكحاضنة للأعمال وغيرها من القوالب الفنية، وتؤدي هذه البرامج دورًا مهمًّا في توجيه الرأي العام، وتسلط الضوء على الكثير من القضايا والشخصيات (رجال الأعمال، الأطباء، المهندسين، ورُوَّاد الأعمال، وغيرهم)؛ بهدف إظهار بعض المعوقات التي واجهتها هذه الشخصيات في إنشاء العمل الريادي الخاص بها، وكيفية مواجهة تلك المعوقات، مستخدمة في هذا القالب الفني المناسب في الوصول للشباب والتأثير على آرائهم وتوجهاتهم، وتتبلور مشكلة الدراسة في الدور الذي تقوم به برامج ريادة الأعمال التليفزيونية في تشكيل اتجاهات الشباب نحو ريادة الأعمال؛ وذلك من خلال التعرف علي دوافع تعرض الشباب الجامعي لهذه النوعية من البرامج ، واتجاهاتهم نحو ريادة الأعمال المعروضة في هذه البرامج ، وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، حيث استخدمت منهج المسح الإعلامي (بشقه الميداني)، وقد تم جمع بيانات الدراسة باستخدام أداتي الاستبانة ومقياس الاتجاهات؛ بالتطبيق على عينة عشوائية من الشباب الجامعي بلغ قوامها (400) مفردة من الذكور والإناث سواء المنتمين للمسار العلمي أو النظري.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها:
1) تمثلت أبرز الأساليب التي تجذب المبحوثين لمتابعة برامج الإبداع والريادة التليفزيونية في عرض مواقف رواد الأعمال المشهورين.
2) توجد علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوى حرص المبحوثين على متابعة برامج ريادة الأعمال واتجاهاتهم نحو ريادة الأعمال.
3) عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المبحوثين من المسارات النظرية والعملية في الاتجاه نحو ريادة الأعمال.

الكلمات الرئيسية