فعالية برنامج توعوي للدمج قائم علي الأنشطة الإعلامية التربوية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج توعوي للدمج قائم علي الأنشطة الإعلامية التربوية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي، واعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجريبي ،وتكونت عينة البحث من(60) طالب وطالبة ،تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية وتم تقسيم الطلاب بالتساوي على المجموعتين بحيث تشتمل كل مجموعة على (30) طالب وطالبة، وقد تمثلت ادوات الدراسة في مقياس درجه تقبل تلاميذ المدرسة الإعدادية لأقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة وتكون المقياس في صورته النهائية بعد التحكيم من (19) مفردة ، وقامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1. لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لمقياس تقبل التلاميذ لأقرانهم من ذوى الاحتياجات الخاصة (الأبعاد والدرجة الكلية).
2. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمقياس تقبل التلاميذ لأقرانهم من ذوى الاحتياجات الخاصة ( ككل والأبعاد الفرعية كل على حدة ) في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
3. لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تقبل التلاميذ لأقرانهم من ذوى الاحتياجات الخاصة ككل وللأبعاد علي حدة.
4. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تقبل التلاميذ لأقرانهم من ذوى الاحتياجات الخاصة ( ككل والأبعاد كل علي حدة) لصالح التطبيق البعدي.
5. وجود فعالية للبرنامج التوعوي للدمج القائم على الأنشطة الإعلامية التربوية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي.

الكلمات الرئيسية