فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية المهارات اليدوية الفنية وتحسين مستوي الرضا عن الحياة لدي التلاميذ الصم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 كليةالتربية النوعية – جامعة المنوفية

3 كلية التربية الفنية – جامعة حلوان

4 كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلي الإفادة من استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية المهارات اليدوية وتحسين مستوي الرضا عن الحياه لدي التلاميذ الصم، وتنبثق أهمية البحث من خلال زيادة إدراك التلاميذ الصم والبكم بكيفية توظيف استراتيجية التعلم التعاوني في مجالات التربية الفنية للصم والبكم , ومن خلال اكتساب التلاميذ الصم والبكم بعض القيم الاجتماعية الإيجابية التي يتطلبها المجتمعوقد تحددت مشكلة البحث في التوصل إلي إجابة عن التساؤل الرئيسي التالي:
-ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني فى تنمية المهارات اليدوية الفنية وتحسين مستوي الرضا عن الحياة لدي التلاميذ الصم والبكم ؟ وتتطلب الإجابة عن هذا التساؤل الرئيسي في الإجابة عن التساؤلات الفرعية التالية:
- ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية المهارات اليدوية الفنية للتلاميذ الصم والبكم (الجانب المعرفي للمهارات اليدوية) ؟ ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية المهارات اليدوية الفنية للتلاميذ الصم والبكم (الجانب المهارى للمهارات اليدوية) ؟
- ما المهارات اليدوية الفنية التي يسعي البحث لتنميتها لدى التلاميذ الصم والبكم ؟
-ما مستوي الشعور بالرضا عن الحياة لدي التلاميذ الصم والبكم ؟
وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات التلاميذ الصم عيِّنة الدراسة، قبل وبعد تطبيق البرنامج على بطاقة المهارات اليدوية الفنية، وكذلك الرضا عن الحياة كدرجة في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات الذكور ورتب درجات الإناث بعد تطبيق البرنامج التدريبي سواء بالنسبة للمهارات الفنية اليدوية والرضا عن الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية