فاعلية استخدام خرائط المفاهيم فى تدريس مادة التربية الفنية لتنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

2 كليةالتربية النوعية – جامعة المنوفية

3 كلية التربية الفنية – جامعة حلوان

4 كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى الإفادة من استخدام خرائط المفاهيم فى تدريس مادة التربية الفنية لتنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية، وتنبثق أهمية البحث من أنه يقدم نموذجا إجرائيا لكيفية استخدام خرائط المفاهيم في تطوير أداء معلمي التربية الفنية في المدرسة الإبتدائية، حيث يقدم عدة نماذج من خرائط المفاهيم تساعدهم علي تحقيق أهداف المنهج وتطوير تدريس التربية الفنية بالمدرسة الإبتدائية وقد تحددت مشكلة البحث فى التوصل إلى الإجابة عن التساؤل الرئيسى التالى:
- ما أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس مادة التربية الفنية لتنمية التفكير الابتكارى لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية ؟
وأظهرت نتائج البحث وجود فروق داله إحصائياً بين مستويات الإنتاج الابتكارى لتلاميذ المدرسة الإبتدائية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدى، ووجود فروق دالة إحصائيا بين مستويات مهارات التعبير الفنى لتلاميذ المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدى، ووجود تأثير دال لمتغير المعالجة (خرائط المفاهيم) على التفكير الإبتكارى (الأبعاد والدرجة الكلية). وعدم وجود تأثير دال لمتغير الجنس(النوع) والتفاعل بين الجنس والمعالجة فى تباين الدرجات التى حصل عليها أفراد المجموعة التجريبية فى اختبار التفكير الإبتكارى (الأبعاد والدرجة الكلية)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية