التصور البصري المكاني لحجرة الدراسة وعلاقته بالنمو المعرفي ودافعية التعلم لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التصور البصري المكاني لحجرة الدراسة والنمو المعرفي ودافعية التعلم لدى طفل ما قبل المدرسة (رياض الأطفال) ، تكونت عينة الدراسة من 80 من أطفال مرحلة رياض الأطفال بمحافظة القاهرة من مدرسة عثمان بن عفان التجريبية ومدرسة بنت الشاطئ التجريبية المتميزة بإدارة القاهرة الجديدة التعليمية بمحافظة القاهرة (40 ذكور – 40 إناث) ، تراوحت أعمارهم من 4 – 6 سنوات ، بينما تمثلت أدوات الدراسة في دليل ملاحظة المعلم للنمو المعرفي لأطفال ما قبل المدرسة ومقياس دافعية التعلم للأطفال وإستمارة التصور البصري المكاني الإيجابي لحجرة الدراسة ، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة احصائية بين التصور البصري المكاني لحجرة الدراسة وبين أبعاد النمو المعرفي ودافعية التعلم لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، كما أشارت النتائج الى وجود فروق دالة احصائيا بين عينة مرتفعي التصور البصري المكاني لحجرة الدراسة ، وعينة منخفضي التصور البصري المكاني تبعا لمتغيرات الدراسة (النمو المعرفي – دافعية التعلم) ، وكانت الفروق لصالح عينة مرتفعي التصور البصري المكاني ، كما لم يلاحظ وجود فروق دالة بين عينة الذكور وعينة الاناث تبعا لمتغيرات الدراسة محل الاهتمام .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية