الرؤية الفكرية والمعالجة الفّنية لشخصية الرَّاهب "راسبوتين" بين مسرحية"يوسف وهبي" ورواية "وليم ليكيه" دراسة مقارنة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كليه التربيه النوعيه جامعه بنها

المستخلص

ملخص البحث
مشكلة البحث :
تبلورت فى السؤال الرئيس التالى:
ما خصائص المعالجة الدرامية لشخصية الرَّاهب راسبوتين  بين مسرحية  يوسف وهبي و رواية وليم ليكيه ؟ دراسة مقارنة.
أهمية البحث : محاربة الاستغلال الديني من قَبِل بعض رجالِ الدِّين المسيحي لتحقيق مآربهم الشخصية المخالفة لتعاليم الإنجيلية المسيحية.
أهداف البحث : الوقوف على سمات وملامح الرَّاهب المسيحي كما تعكسها عينة البحث ومحاربة البدع والهرطقات التي يؤمنُ بها بعض الرهبان المخالفين والمنشقين عن التعاليم المسيحية.
منهج البحث: الوصفي
عينة البحث: مخطوط مسرحية " راسبوتين" " يوسف وهبي" ورواية "الرَّاهب المُحتال"، لوليم ليكيه
نتائج البحث :
- ارتكز الكاتبان على إظهار شخصية الرَّاهب السكير الزاني المتآمر ضد الأمة الروسية لصالح العدو الألماني كما ذكرت (المسرحية و الرواية) معاً وإن ذكرت الرواية تفاصيل أكثر تتعلقُ بإفساد الأطعمة الروسية والفوضى التي اجتاحت عمليات النقل في الخط الحربي المدني ودور الرَّاهب بنشرِ الأمراضِ الوبائية مثل الكوليرا ضمن الأوامر السرية المُكلف بها .
- ارتكز " يوسف وهبي " في رؤيته الفكرية ومعالجته الفنية على إظهار الرَّاهب المُنافق          " راسبوتين " المتآمر السكير صاحب البدع والهرطقات مثل بدعة خالستى (السوطيون).
-كشفت نتائج البحث عن شغف يوسف وهبي بعناصر الترهيب وبمسرح " الجرانجنيول" Theater  du Grand  Guignal.' المأخوذ من المسرح الفرنسي لإثارة أحاسيس الفزع  والرعب والرهبة والخطر الداهم في مسرحيته.
- استفاد " يوسف وهبي " من رواية " وليم ليكيه " في بناء الهيكل  الدرامي في مسرحيته وأغفل العديد من الاحاديث الدرامية المذكورة في الرواية عن ميلاد " راسبوتين " وما حدث في "دير نوفوديفيتشي " وخطابات القيصره "الكسندرا" للراهب وتقرير "إيفان إبروشيف" عن جماعة المؤمنات العاريات, وتقرير فتاة الحزبِ الثورى" فيرالييف، وتقييم مؤدبه البلاط الملكي عن تأثير تصرفات الرَّاهب على بنات القيصره.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية