الأبعاد الفلسفية والتشكيلية للمدرسة التنقطية كمدخل لإثراء تدريس التصوير المعاصر لطالبات التربية الفنية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية الأساسية ـ الهيئة العامة للتعليم التطبيقى دولة الكويت

المستخلص

تعتبر المدرسة التنقطية جزءاً من حركة ما بعد الانطباعية وهى تقنية الرسم بنقاط مميزة من الألوان والتى يتم تطبيقها بدقة فى الأنماط لتطوين صورة متماسكة وكان جورج سورات وبول سيننياك رائدين فى تقنية الرسم، التى أطلق عليها اسم التنقطية فقد انطلق يعبرون عن أفكار جيدة لتلخيص وتجريد الأشكال بدلا من التسجيل المرئى للطبيعة وذلك مسايرة للحركة العلمية السائدة للعصر فابتعد الفن عن لغة تمثيل الأشياء إلى لغة تشكيل المفردات فى تراكيب وصياغات جديدة مما يساعد على تنظيم القيم الجمالية للطلاب.
وتشكيل افكارهم وتنمية وعيهم الابداعي ومن هذا المنطلق تبنى فى نفوس الطلاب القدرة على التجريب والإحساس بالجمال من خلال خلق اتجاهات فكرية جديدة تثرى مجال التصوير بالجديد والمبتكر.
Pointillism is considered part of the Post-Impressionism movement, which is the technique of painting with distinct dots of color that are applied precisely in patterns to develop a cohesive image. Georges Seurat and Paul Signniac were pioneers in the painting technique, which they called pointillism. They set out to express the good ideas of summarizing and abstracting shapes rather than From the visual recording of nature, in keeping with the prevailing scientific movement of the era, art moved away from the language of representing things to the language of forming vocabulary into new structures and formulations, which helps in organizing the aesthetic values of students. photography with the new and innovative.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية