فاعلية برنامج إثرائي مقترح باستخدام تقنيات التعليم النانوي Nano- learning في تنمية معارف ومهارات التقويم الواقعي لدى معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحوها.

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية- مصر

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم برنامج إثرائي مقترح باستخدام تقنيات التعليم النانوي وقياس فاعليته في تنمية معارف ومهارات التقويم الواقعي لدى بعض معلمات الاقتصاد المنزلي و التعرف على اتجاهاتهن نحو استخدام تقنيات التعليم النانوي والتقويم الواقعي في تعليم الاقتصاد المنزلي، وقد طبق البحث على عينة من معلمات الاقتصاد المنزلي قوامها (30) معلمة من مدارس إدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية، وقد تم تقسمهن إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية عدد كل مجموعة (15) معلمة، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتم إعداد أدوات للبحث التي تمثلت في استبيان للكشف عن درجة استخدام معلمات الاقتصاد المنزلي لإستراتيجيات وأدوات التقويم الواقعي، وتم تصميم البرنامج الإثرائي القائم على تقنيات التعليم النانوي، ثم إعداد الاختبار المعرفي للتقويم الواقعي، ثم بطاقة ملاحظة مهارات التقويم الواقعي، ومقياس الاتجاه، وتم إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج Spss(26)، وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلاله احصائياً عند مستوى (0,01) بين درجات معلمات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لكل من الاختبار المعرفي، وبطاقة ملاحظة مهارات التقويم الواقعي، ومقياس الاتجاه، وذلك لصالح معلمات المجموعة التجريبية، كما وجد فروق ذات دلالة احصائياً عند مستوى (0,01) بين درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي للاختبار المعرفي، وبطاقة الملاحظة مهارات التقويم الواقعي، ومقياس الاتجاه، وذلك لصالح القياس البعدي، مما يكشف عن وجود فاعلية كبيرة وأثر تربوي للبرنامج المقترح في تنمية معارف ومهارت التقويم الواقعي وتنمية الاتجاهات نحوهما، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين درجات معلمات المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه ترجع لمتغيرات (المرحلة الدراسية، الدرجة الوظيفية، الخبرة، المؤهل العلمي)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية