إشكالية المرأة السيكوباتية بين الأنا والآخر في مسرحيتي كيف كذب على زوجها لبرناردشو وغناء النجوم لأحمد إبراهيم الفقيه (دراسة مقارنة)

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على سمات وأنماط المرأة السيكوباتية في مسرحيتي كيف كذب على زوجها لبرنارد شو، وغناء النجوم لأحمد إبراهيم الفقيه، والكشف عن تحولات الأنا في شخصية المرأة السيكوباتية، وكيفية تعاملها مع الآخر في النصوص المسرحية (محل الدراسة)، بالإضافة إلى رصد أوجه التشابه والاختلاف بين المسرحيتين، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها :
1. أن الكاتبين قد وفقوا في عرض شخصية الزوجة (الخائنة) محملة بعمق سيكوباتي تنفرد به عن باقي الشخصيات، من خلال ظهورها كشخصية مركبة تتكون من مجموعة من السمات السيكوباتية الغير منسجمة، التي يصعب التنبؤ بها كونها تتسم بالتذبذب على نحو دائم.
2. تم توظيف أكثر من نمط للمرأة السيكوباتية في النصوص المسرحية (محل الدراسة)، للتأكيد على قدرتها على التلون وفق تغير أهدافها ومصالحها الشخصية.
3. رغم الاختلاف في رسم الشخصيات والمعالجة الدرامية عند كل من الكاتبين إلا أنه يمكن القول بأن مسرح أحمد إبراهيم الفقيه قد تأثر بمسرح برنارد شو من خلال اهتمامه بالبعد السيكوباتي للمرأة المتزوجة، وصراعها مع الأنا لمحاولة اشباع رغباتها عن طريق اختلاق العديد من المبررات التي تستخدمها كدافع للخيانة ، والهروب من تحمل المسؤولية أمام الآخرين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية