أثر التراث الشعبي على تشكيل المنظر في العروض المسرحية الكويتية "فترة ما قبل الغزو"

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الديكور المسرحي، المعهد العالي للفنون المسرحية- الكويت

المستخلص

الفن الشعبي هو نوع من الفن الذى يتأثر بتقاليد وعادات الشعوب ويعكس الثقافة والهوية الشعبية، ويشتمل التراث الشعبي على مجموعة واسعة من التعبيرات الفنية مثل الموسيقى الشعبية والرقصات التقليدية والمسرح الشعبي والألعاب والحكايات والأساطير الشعبية.
فالفن الشعبي هو أحد أهم الجوانب التي يستطيع بها الفنان باعتباره فردا من المجتمع أن يعبر عن رؤيته تجاه هذا الفن وهذا التراث الشعبي ، وتعد الثقافة التراثية الشعبية الكويتية بفطريتها وأصالتها مصدراً للإبداع في المجالات المختلفة للفنون التشكيلية، وذلك لاعتبارها رمزاً من رموز الثقافة المحلية التي يلجأ إليها الفنان التشكيلي للتعبير عن المضمون الثقافي والهوية الكويتية.
ويعتبر التراث لأي مجتمع من المصادر الثرية للفنون التشكيلية والتي تحمل عناصرها في مضمونها الدلالي قيماً رمزية وفنية واجتماعية، تعكس جوانب الحضارة في المجتمع فالتراث الشعبي بمفهومه العام يتضمن جميع مواد الثقافة الموروثة المادية واللامادية عن معتقدات وعادات وتقاليد وفنون شعب، بالإضافة إلى أنواع من الإبداع الشعبي ووسائله والآداب والفنون التعبيرية والموسيقى والفنون التشكيلية.
والتراث الشعبي الكويتي، كتراث سائر الشعوب العربية، يعكس الكثير من حياة الشعب وأفكاره وأحاسيسه وحاجاته وهمومه وآماله ففي التراث الشعبي الكويتي تظهر المفردات التشكيلية الخاصة بطبيعة المجتمع، وبيئته الصحراوية والبحرية، وبحياته اليومية، والأدوات التي كان يستخدمها قديماً. وهي تحمل مضموناً تعبيرياً وجمالياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية