التعلم التحويلي لتنمية مهارات التفكير التصميمي واستخدام الحائط الرقمي في إنتاج محتوى إعلامي لدى طلاب الإعلام التربوي.

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

استاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الإعلام التربوي كلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى كشف أثر التعلم التحويلي على تنمية مهارات التفكير التصميمي واستخدام الحائط الرقمي في إنتاج محتوى إعلامي لدى طلاب الإعلام التربوي. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي مستخدمًا التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تم اختيار مجموعة مكونة من (37) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة قسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنيا، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023، 2024م شعبة الصحافة، وتم تطبيق اختبار معرفي في استخدام الحائط الرقمي في إنتاج محتوى إعلامي، وبطاقة ملاحظة أداء الطلاب لمهارات استخدام الحائط الرقمي في إنتاج محتوى إعلامي، بالإضافة إلى بطاقة تقييم أداء الطلاب لمهارات التفكير التصميمي، قبلياً. ثم استخدام مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في برنامج قائم على استراتيجية التعلم التحويلي، وتم تطبيق أدوات القياس بعدياً. وتوصلت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق دالة احصائياً عد مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للتحصيل المعرفي والأداء المهاري لمهارات استخدام الحائط الرقمي في إنتاج محتوى إعلامي لصالح التطبيق البعدي، بالإضافة إلى وجود فروق لصالح التطبيق البعدي لدرجات الطلاب في بطاقة تقييم مهارات التفكير التصميمي ويعزو هذا الفرق إلى مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في التعلم التحويلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية