أثر اختلاف نمط عرض المحتوى الإلكتروني ببيئة التعلم المصغر النقال على تنمية مهارات التخزين السحابي وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

جامعة المنوفية- كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعلم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تحديد أنسب نمط لعرض المحتوى الإلكتروني (الصور الموجُهة Waypointed Image) مقابل (الفيديو(Video في بيئة التعلم المصغر النقال، وتأثيرهما على الجانب المعرفي والأدائي لمهارات التخزين السحابي وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب، وقد استخدم كل من المنهج الوصفي، منهج التطوير المنظومي، والمنهج التجريبي. وتمثلت عينة البحث في (30) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية- جامعة المنوفية، وتقسيمهما إلى مجموعتين تجريبيتين، استتخدمت الأولي (ن=15) بيئة التعلم المصغر النقال بنمط عرض المحتوى الإلكتروني (الصور الموجُهة)، واستخدمت الثانية (ن=15) بيئة التعلم المصغر النقال بنمط عرض المحتوى الإلكتروني (الفيديو)، تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي إلكتروني، بطاقة ملاحظة وذلك لقياس كل من الجانب المعرفي والأداء العملي لمهارات التخزين السحابي، واختبار تحصيلي إلكتروني مؤجل لقياس بقاء أثر التعلم، وأوضحت النتائج التأثير الفعال لكل من نمط عرض المحتوي الإلكتروني ببيئة التعلم المصغر النقال (الصور الموجُهة، الفيديو) على تنمية مهارات التخزين السحابي وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب، وأوصت بإجراء المزيد من البحوث التي تتناول أثر التفاعل بين أنماط عرض المحتوى الإلكتروني ببيئة التعلم المصغر النقال والأساليب المعرفية للطلاب لتنمية مهاراتهم في مقررات أخرى تخصصية.
الكلمات المفتاحية:
عرض المحتوى الإلكتروني، الصور الموجُهة، الفيديو الرقمي، بيئة التعلم المصغر النقال، التخزين السحابي، بقاء أثر التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية