وفي النصف الثاني من القرن العشرين ظهر العديد من الملحنين الذين كانت لهم بصمة واضحة في التلحين للأغنية السينمائية ، وقاموا فيها بمعالجة درامية من خلال صياغتهم للحن وفقاً للأحداث الدرامية التي يدور حولها الفيلم السينمائي ، على سبيل المثال " كمال الطويل ( 1932م – 1999م ) " الذي يعد رائد من رواد تلحين الأغنية السينمائية ، وله العديد من الأعمال الغنائية التي قام بأدائها " عبد الحليم حافظ ( 1929م – 1977م ) " ومن أهمهم فيلم ( شارع الحب – 1959م ) ، حيث قدم فيه أغنيتي ( قولوله الحقيقة – نعم يا حبيبي ) وهما من ألحانه . ومن هذا المنطلق رأت الباحثة تناول أحد تلك الأعمال ( قولوله الحقيقة ) كنموذج للأغنية السينمائية بالدراسة التحليلية المتخصصة ، للتعرف على أسلوبه في التلحين والمعالجة الدرامية ، مما يعود بالفائدة على الدارسين والمهتمين بهذا المجال . وينقسم هذا البحث إلى شقين : أولاً ( الجزء النظري ) ويشمل : - نبذة عن المعالجة الدرامية . - نبذة عن الأغنية السينمائية ومراحل تطورها . - نبذة تاريخية عن " مرسي جميل عزيز ( 1921م – 1980م ) " . - نبذة تاريخية عن " كمال الطويل ( 1932م – 1999م ) " . - نبذة تاريخية عن " عبد الحليم حافظ ( 1929م – 1977م ) " . - قصة فيلم ( شارع الحب ) . ثانياً ( الجزء التطبيقي ) ويشمل : - تحليل عام وتفصيلي للأغنية السينمائية ( قولوله الحقيقة ) . - نتائج البحث ، قائمة المراجع ، ثم ملخص البحث .
قشطه, تغريد محمد طه. (2023). المعالجة الدرامية للأغنية السينمائية عند " كمال الطويل " ( قولوله الحقيقة ) نموذجاً. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 10(36), 1711-1738. doi: 10.21608/molag.2024.247879.1270
MLA
تغريد محمد طه قشطه. "المعالجة الدرامية للأغنية السينمائية عند " كمال الطويل " ( قولوله الحقيقة ) نموذجاً". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 10, 36, 2023, 1711-1738. doi: 10.21608/molag.2024.247879.1270
HARVARD
قشطه, تغريد محمد طه. (2023). 'المعالجة الدرامية للأغنية السينمائية عند " كمال الطويل " ( قولوله الحقيقة ) نموذجاً', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 10(36), pp. 1711-1738. doi: 10.21608/molag.2024.247879.1270
VANCOUVER
قشطه, تغريد محمد طه. المعالجة الدرامية للأغنية السينمائية عند " كمال الطويل " ( قولوله الحقيقة ) نموذجاً. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2023; 10(36): 1711-1738. doi: 10.21608/molag.2024.247879.1270