المعالجة الدرامية للأغنية السينمائية عند " كمال الطويل " ( قولوله الحقيقة ) نموذجاً

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية تربية نوعية _ جامعة القاهرة

المستخلص

وفي النصف الثاني من القرن العشرين ظهر العديد من الملحنين الذين كانت لهم بصمة واضحة في التلحين للأغنية السينمائية ، وقاموا فيها بمعالجة درامية من خلال صياغتهم للحن وفقاً للأحداث الدرامية التي يدور حولها الفيلم السينمائي ، على سبيل المثال " كمال الطويل ( 1932م – 1999م ) " الذي يعد رائد من رواد تلحين الأغنية السينمائية ، وله العديد من الأعمال الغنائية التي قام بأدائها " عبد الحليم حافظ ( 1929م – 1977م ) " ومن أهمهم فيلم ( شارع الحب – 1959م ) ، حيث قدم فيه أغنيتي ( قولوله الحقيقة – نعم يا حبيبي ) وهما من ألحانه .
ومن هذا المنطلق رأت الباحثة تناول أحد تلك الأعمال ( قولوله الحقيقة ) كنموذج للأغنية السينمائية بالدراسة التحليلية المتخصصة ، للتعرف على أسلوبه في التلحين والمعالجة الدرامية ، مما يعود بالفائدة على الدارسين والمهتمين بهذا المجال .
وينقسم هذا البحث إلى شقين :
أولاً ( الجزء النظري ) ويشمل :
- نبذة عن المعالجة الدرامية .
- نبذة عن الأغنية السينمائية ومراحل تطورها .
- نبذة تاريخية عن " مرسي جميل عزيز ( 1921م – 1980م ) " .
- نبذة تاريخية عن " كمال الطويل ( 1932م – 1999م ) " .
- نبذة تاريخية عن " عبد الحليم حافظ ( 1929م – 1977م ) " .
- قصة فيلم ( شارع الحب ) .
ثانياً ( الجزء التطبيقي ) ويشمل :
- تحليل عام وتفصيلي للأغنية السينمائية ( قولوله الحقيقة ) .
- نتائج البحث ، قائمة المراجع ، ثم ملخص البحث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية