دور الدراما التركية التاريخية في إمداد الشباب بالمعلومات عن الأحداث والشخصيات التاريخية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى توضيح أنماط تعرض الشباب للدراما التركية التاريخية, ومعرفة مدي اعتماد الشباب على هذه المسلسلات في استقاء المعلومات, تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية, وقد استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي, كما استخدمت صحيفة الاستبيان كأداة لجمع البيانات, حيث طبقت الدراسة على عينة عمدية قوامها (400) مفردة من الشباب.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
بينت الدراسة أن نسبة الذين يشاهدون المسلسلات بشكل عام سواء بصورة منتظمة أو غير منتظمة62.12% وكانت الدراما الاجتماعية هه الأكثر تفضيلا بين الشباب وذلك بنسبة41.12% تليها الدراما التاريخية بنسبة 33.66%
-جاء التليفزيون في مقدمة الوسائل التي يفضل الشباب من خلالها متابعة الدراما المدبلجة بنسبة 34.30% ثم اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي وذلك لأن النسبة الأكبر من الشباب يشاهدون الدراما المدبلجة مع الاسرة فى المقام الاول وذلك بنسبة33.77%.
- بينت الدراسة أن نسبة56.5% يستفيدون بدرجة متوسطة من الدراما التركية التاريخية وهى نسبة عالية وهذا يدل على أن هذه المسلسلات تلبى احتياجات الجمهور بصورة مباشرة أو غير مباشرة, وكذلك ملامسة هذه المسلسلات لقضايا تهم المشاهدين ولكن طريقة عرضها هي التي تتعارض معهم.
- يتبين وجود تباين ذا دلالة إحصائية بين مجموعات البحث تبعا لاختلاف العمر حيث قيمة ف دالة احصائيا بالنسبة للمتغيرات (كثافة المشاهدة - مدي الثقة في المعلومات - المعالجة الدرامية للأحداث - المعالجة الدرامية للشخصية - الصورة الذهنية عن الدولة التركية)
- توجد علاقة ارتباطية بين مدي الثقة في المعلومات المقدمة ومدي تعبير هذه الأحداث عن الواقع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية