أثر نمطي سقالات التعلم (المباشرة –غير المباشرة) في بيئة تعلم مدمج على تنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

2 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

4 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية للطفولة المبكرة –جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الكشف عن أثر نمطي سقالات التعلم (المباشرة -غير المباشرة) في بيئة تعلم مدمج على تنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، وتم استخدام التصميم التجريبي القائم على مجموعتين تجريبيتين والذي يهتم بقياس أثر متغير مستقل وهو نمطي سقالات التعلم ( المباشرة – غير المباشرة )على المتغيرالتابع وهي مهارات إنتاج الالعاب التعليمية الرقمية لدى طلاب الفرقة الأولى تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، وتكونت عينة البحث من 75 طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، وتمثلت أدوات البحث الاختبار التحصيلى و بطاقة تقييم المنتج، وتوصلت النتائج الى وجود فروق بين المجموعتين ترجع إلى أثر نمطي سقالات التعلم (المباشرة-غير المباشرة)، عند مستوى ( 0.05) بين متوسطات درجات الطلاب فى الإختبار التحصيلى المعرفي لصالح مجموعة نمط سقالات التعلم المباشرة كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبيتين للنتائج النهائية الخاصة ببطاقة تقييم المنتج ، ترجع إلى الأثر الأساسي لنمط سقالات التعلم (المباشرة- غير المباشرة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية