دور تقنية الواقع المعزز في تطوير مهارات التعلم النشط لدى طلبة مقرر التصميم الجرافيكي (2) بجامعة السلطان قابوس

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية جامعة السلطان قابوس سلطنة عمان

المستخلص

من أهم التطورات التكنولوجية الحديثة في مجال التصميم هي تقنية الواقع المعزز، والتي تعد من الابتكارات التكنولوجية الحديثة التي غزت مجالات عديدة من حياتنا، بما في ذلك مجال التعليم والتعلم. لا شك بأن هذه التقنية تقدم فرصًا فريدة لتحسين تجربة التعليم وتطوير المهارات التحصيلية لدى الطلبة في مختلف التخصصات، ومهارات التعلم النشط احدها. من خلال هذه الدراسة تعرف الطلبة الدارسين لمقرر التصميم الجرافيكي (2) بجامعة السلطان قابوس على تقنية الواقع المعزز ودرسوا أبعادها التقنية والعلمية والبرامج الداعمة لها. واستطاعوا تقديم بعض الأعمال الفنية من خلال هذه البرامج، والتي يمكن التفاعل معها من خلال الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي. أدى ذلك إلى تطوير مهارات التعلم النشط لدى هؤلاء الطلبة.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور تقنية الواقع المعزز في تطوير مهارات التعلم النشط لدى طلبة مقرر التصميم الجرافيكي (2) بجامعة السلطان قابوس. المنهجية: قام الباحثان بتطبيق التجربة من خلال تدريس تقنية الواقع المعزز في بعض الوحدات التدريسية كجزء من المحتوى المعرفي والمهاري لمقرر التصميم الجرافيكي (2) والذي تم تدريسه في فصل الربيع 2021. وقد تم تطبيق أسلوب التحليل تجاه الظاهرة قيد الدراسة، وأيضا قد تم عقد مقابلات سريعة مع الطلبة الدارسين لهذه التقنية لاكتشاف أهميتها ودورها في تفعيل دور المتعلم وجعله محورا في العملية التعليمية التعلمية من خلال تقديم جزء من المحتوى المعرفي الخاص بالتصميم الجرافيكي. أظهرت نتائج أن تقنية الواقع المعزز نقلت الطلبة من حالة المتلقي السلبي إلى ايجابية المتعلم وفاعليته في المواقف التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية