ثأثير الجلوكزامين ومصدرة قشور الاسماك على هشاشة العظام في الفئران

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية-جامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 كلية الأقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية

4 كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

هشاشة العظام المرتبطة بعوامل مختلفة بما في ذلك انقطاع الطمث والشيخوخة هي اكثر امراض العظام الأيضية المزمنة شيوعا ، وعلى الرغم من انه يظهر في جميع الفئات العمرية مع اختلاف الجنس والأعراق ، الا انه أكثر شيوعا عند القوقازين وكبار السن والنساء.
هدفت الدراسة التعرف على مدى تناول الجلوكوزامين ومصدره قشور الأسماك على المؤشرات البيوكيميائية لهشاشة العظام في الفئران. تم تقسيم 36 فأر من اناث الفئران البيضاء ( وزن 150± 5 جم ) بطريقة عشوائية الي 6 مجموعات : تم تغذية الأولى على الوجبة الأساسية كمجموعة ضابطة سالبة وتم حقن بقية الفئران ب 0.8 / ملجم / كجم من وزن الجسم ديكساميثازون لمدة 3 أيام للأصابة بهشاشة العظام تم استخدام المجموعات الخمس ك مجموعة ضابطة موجبة واستمر تغذيتها على الوجبة الاساسية فقط واعطاء بقية الفئران 1.5 و 3 جم / يوم و 10 و 20 % من مستخلص قشور الأسماك لمدة  28 يوم.
اظهرت النتائج أن اعطاء مصادر الجلوكوزامين اظهر تحسنا في وزن الجسم ، المأخوذ الغذائي ونسبة الاستفادة من الغذاء كذلك حدوث ثأثير معنويا في جميع المؤاشرات البيوكيميائية في الفئران المصابة بهشاشة العظام مقارنة بالمجموعة الضابطة لذلك يوصي بتناول مصادر غنية الجلوكوزامين للوقاية من حدوث هشاشة العظام عند كبار السن وخاصة السيدات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية