تهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير الوعى الغذائى على جودة النوم عند مرضى خرف الشيخوخة عن طريق القائمين برعايتهم. اشتملت الدراسة على (100) مريض ذكور واناث لديهم مشاكل فى النوم. تراوحت أعمارهم ما بين (60 - 70 ) سنه فاكثر اجريت هذه الدراسة بالعيادات الخارجية بمركز الطب النفسى بجامعة عين شمس و من مستشفى الصحة النفسية بمصر الجديدة (عيادة المسنين). تم تطبيق الاستمارات الاتية 1- استمارة قياس المستوى الاجتماعى و يحتوى على الاسم و السن و مكان الاقامة و الامراض المزمنة التى يعانوا منها . 2- مقياس بتسبرج لجودة النوم . 3- استمارات لتقييم الحالة الغذائيه و هى استمارة تقييم الطعام المتناول فى 24 ساعة السابقة لمدة (15) يوم و اخذ المتوسط ثم مقارنتة بالتوصيات علاوه على استبيان لمعرفة العادات الغذائية .4 - كتيب وعى غذائى لتحسين جودة النوم. اظهرت النتائج تحسن ملحوظ بعد استخدام برنامج الوعى الغذائى فى جودة النوم و الفترة المطلوبة للدخول فى النوم و مدة النوم و اضطرابات النوم و استخدام ادوية تساعد على النوم . نستخلص من الدراسة ان للتغذيه دور كبير يمكن ان تكون سبب او علاج لكثير من مشاكل النوم كما ان للوعى الغذائى لدى مرضى خرف الشيخوخة والقائمين برعايتهم علاقة مؤثرة فى تحسن جودة النوم . بعض الاطعمة تساعدك على الاسترخاء و بعضها يجعلك مستيقظا و توصى الدراسة باتباع ارشادات صحية للنوم مثل الذهاب للنوم فى ميعاد محدد و تجنب المنبهاتكما توصى الدراسة بمزيد من الابحاث و البرامج لعلاج مشاكل النوم و برامج التوعية الغذائية لاهمية الغذاء الصحى فى تحسين جودة النوم.
نجيب, ايرينى ولسن. (2024). تأثير الوعى الغذائى على جودة النوم عند مرضى خرف الشيخوخة. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11(37), 3-20. doi: 10.21608/molag.2024.253681.1284
MLA
ايرينى ولسن نجيب. "تأثير الوعى الغذائى على جودة النوم عند مرضى خرف الشيخوخة". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11, 37, 2024, 3-20. doi: 10.21608/molag.2024.253681.1284
HARVARD
نجيب, ايرينى ولسن. (2024). 'تأثير الوعى الغذائى على جودة النوم عند مرضى خرف الشيخوخة', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 11(37), pp. 3-20. doi: 10.21608/molag.2024.253681.1284
VANCOUVER
نجيب, ايرينى ولسن. تأثير الوعى الغذائى على جودة النوم عند مرضى خرف الشيخوخة. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2024; 11(37): 3-20. doi: 10.21608/molag.2024.253681.1284