تدريبات مقترحة لتنمية الارتجال علي آلة الناي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

المعهد العالي للفنون الموسيقية -الكويت

المستخلص

تحتوي موسيقانا العربيه على العديد من المؤلفات الآلية كل له سماته التي تميزه عن غيره وتجعله منفردا قائما بذاته من حيث البناء اللحني و ايضا اسلوب التأليف ومن بين هذه المؤلفات ( الدولاب – السماعي – اللونجا – البوكا – التحميلة – المقطوعات الحرة ) ويتميز قالبي التحميلة وبعض المؤلفات الحرة مثل مقطوعة ذكرياتي لمحمد القصبجي بوجود أجزاء تعتمد علي الإرتجال إما حر أو مقيد ولا نستطيع القول بأن الارتجال هو موهبة فطرية فقط ولكن نستطيع تنميتها وإكسابها للعازف وتدريبه عليها، وتتحدد مشكلة البحث في وجود ضعف شديد لدي طلاب آلة الناي في ارتجال جمله لحنية بشكل مقيد أو حر مما دعا الباحث لتنمية الارتجال علي الآلة لديهم ، وقد اتبعت الدارسة المنهج الوصفي وكانت عينة البحث الارتجال (الحر – المقيد ) لمقامي (الكرد- البياتي) ، وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في استعراض نبذة عن الارتجال وأنواعه ثم تناول الارتجال في الموسيقي الغربية والعربية ، ثم عرض الإطار التطبيقي وهو عرض للمراحل الأربعة والتدريبات المقترحة في كل مرحلة ، ثم عرض لنتائج البحث ثم عرض للتوصيات والمراجع ، والملخص باللغة العربية والإنجليزية .
الكلمات المفتاحية : (آلة الناي – الموسيقي العربية – الارتجال )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية