الخصائص السيكومترية لمقياس الحكمة الاختبارية لدى طلاب الجامعة في البيئة السعودية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد القياس والتقويم بقسم علم النفس بكلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للحكمة الاختبارية لدى طلاب الجامعة في البيئة السعودية والتحقق من خصائصه السيكومترية، والتعرف على درجة استخدام طلاب جامعة أم القرى للحكمة الاختبارية، والكشف عن الدلالة الإحصائية للفروق في الحكمة الاختبارية التي قد تعزى لمتغيرات النوع أو التخصص أو السنة الدراسية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وقام بإعداد مقياس الحكمة الاختبارية، وتكونت عينة البحث من (593) طالباً وطالبة بجامعة أم القرى، وأظهرت النتائج اتصاف المقياس بخصائص مناسبة من حيث الصدق والثبات، كما أظهرت النتائج أن درجة استخدام أفراد عينة البحث للحكمة الاختبارية كانت عالية، وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الحكمة الاختبارية تعزى لمتغيري الجنس أو التخصص، في حين توجد فروق دالة إحصائياً في الحكمة الاختبارية تعزى لمتغير السنة الدراسية.