الإمكانات التصميمة للديكوباج ودورها في تطوير مدركات الطفل التشكيلية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس بقسم التربية الفنية - تخصص تصميم - كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

يعتبر الفن اللغة العالمية الأولي التي تمكن الطفل من التواصل وإقامة حوار غير لفظي مع من حوله , والصورة تحمل من المعاني ما قد تعجز عنه الكلمات , ويعد التعبير الفني شكلاً من أشكال اللعب الذي يعتبره الطفل مهنته التي يعبر بها عن نفسه , ويفهم بها الدنيا من حوله, وهواكبر الوسائل فاعلية لتحقيق تعلم الأطفال, وقد استفادت الباحثة من ذلك فبحثت عن لغة بصرية بخامة شيقة تخرج عن التقنية التقليدية, من أجل إكتشاف طرق تعبيرية جديدة تنمي قدرات الطفل علي الإدراك والرؤية الجمالية, وهي فن الديكوباج          ( Decopage ) وهي كلمة فرنسية يقصد بها فن قص ولصق الورق علي الأسطح المختلفة بطريقة فنية تساعد الطفل علي تجسيم الأفكار بطلاقة, وسلاسة لليونة  التي يتميز بها, فتنمي الأفكار أثناء العمل , وتعطيه مجالات عديدة للتجربة , وتساعده علي التعبير بالتشكيل المباشر .
فالديكوباج ميدان رحب يمكن الطفل من التعبير عما بداخله , فينتج عمل فني متعدد الرؤي , والتقنيات , والخامات , وأساليب التنفيذ , ومحمل بالتعبيرات الفنية , فينمي الإدراك بالعلاقات التشكيلية والمهارات الفنية , من خلال توظيف عناصر التصميم من مساحات, وألوان, وفراغات, وخطوط ناتجه من تراكب وتوالي العناصر التي تحوي مفاهيم وطرق التكوين والتصميم من خلال خامة الورق التي تمتاز بأنها خامة مرنة, وثرية فكريا , وعملية, ومتعددة الأشكال, والألوان, والملامس لتؤكد قدرة الطفل علي التجديد, التغيير, وإضافة اشياء من صنعه وإبداعه للحياة التي يعيشها .