جماليات فن الخداع البصري وأثره علي تعدد الرؤي التشكيلية لأعمال النحت البارز لدي دارسي الفن

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

تعد نظرية الجشطلت إحدي نظريات علم النفس التي ظهرت بألمانيا في النصف اللأول من القرن العشرين والتي تهتم بالكل المتكامل وليس الجزء , أي ترتكز علي الصياغة الكلية للشكل وليس صياغة الجزء. لذا تهدف الدراسه الى الكشف عن مدى مساهمة أساليب الخداع البصري ونظرية الجشطلت في تنميه مهارات طلاب الفنون في تشكيل أعمال نحتية مبتكرة قائمة على مداخل تجريبية جديدة مستخلصة من الدمج بين مبادئ نظرية الجشطلت وأساليب الخداع البصري . وإتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق تلك العلاقة وتطبيقها على طلاب الفرقة الثانية قسم التربية الفنية كلية التربية النوعيه جامعه المنوفيه بعدد 10 طالب وطالبة. وتوصلت الدراسة إلى إمكانية توظيف جماليات فن الخداع البصري والفكر الفلسفي لنظرية الجشطلت في تنمية مهارات وقدرات الطلاب في إبتكار أعمال نحتية بصيغة تشكيلية فريدة قائمة على مبدأ التشابه والتقارب وأسلوب الحركة البصرية للأعمال المشكلة . كما توصلت الدراسه إلي ضرورة تطبيق تقنيات أساليب الخداع البصري الأخرى كأسلوب (الأحجام والقياسات أو الأشكال المستحيلة) في إبتكار صياغات تشكيلية نحتية جديدة لذا توصي الدراسة بضرورة تطبيق مبادئ نظرية الجشطلت الأخري كمبدأ (الشكل والأرضية ، الإستمرارية ، أو الإغلاق ) في تشكيل أعمال نحتيه سواء كانت مجسمه أو بارزه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية