ينطلق هذا البحث من تماس مع محور من محاور المؤتمر العلمي الدولي العاشر لكلية التربية النوعية جامعة المنوفية 2023، بعنوان تحديات التغيير والابداع النوعي (المقترحات والحلول)، وعنوان المحور هو: تطوير أداء مؤسسات إعداد المعلم النوعي العربي (رؤية استشرافية)، ورؤية الباحث في هذا السياق تنبع من حلمه بتأسيس مؤسسة: تعليمية، تربوية، تدريبية، متخصصة في التأليف الدرامي عامة، بتخصصاته المختلفة: المسرحي، والسينمائي، والتلفزيوني، والإذاعي، وما يستجد من وسائط عرض للنوع الدرامي، هذا الحلم الذي كثر ما نادى به الباحث ضمن ما نادى به فيما أسماه: "مشروع تطوير تعليم الدراما المسرحية"( وهو ما خصص له ندوة مستقلة عندما تولى مسؤوليات رئاسة لجنة الندوات بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورتة الثانية عشر 2019 وهو نفسه ما خصص له الباحث مؤخرًا مقالا بعنوان: "تحديات تعليم التأليف الدرامي المسرحي في مصر" وبناء على ما سبق تتشكل مشكلة هذا البحث، بالسؤال عن أسباب مشاكل تعليم التأليف الدرامي المسرحي، وكيفية التخطيط لمستقبل أفضل لمؤسساته التعليمية عامة، وخاصة قسم علوم المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان، الذي يعمل الباحث به مدرسًا للتأليف والنقد، ولذلك تنقسم مشكلة البحث لقسمين: الأول: يخص المؤسسة بقوانينها ولوائحها وأفكار القائمين عليها تعليمًا وإدارة. والثاني: يخص الطلاب وما لديهم من أفكار ومشاعر سلبية عن التخصص والمؤسسة، وبالتالي عن أنفسهم فيما بعد تخرجهم بهكذا تخصص. ولذلك فإن أسئلة البحث نابعة من هذين المصدرين، تستكشف قدر الإمكان حقائق أسباب الوضع الراهن السابق الإشارة إليه، ثم أسئلة الفروض التي تم اختبار بعضها، وتحليل ما الذي نتج عنها، في الطريق لاستكمال هذه الرؤية الاستشرافية: تربية، وتعليمًا، وتدريبًا في هذا المجال الإبداعي.
عامر, أحمد عبد المنعم محمد علي. (2023). مشروع تطوير أداء مؤسسات تعليم التأليف الدرامي المسرحي "قسم علوم المسرح، جامعة حلوان نموذجًا". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 10(36), 1891-1917. doi: 10.21608/molag.2024.259829.1291
MLA
أحمد عبد المنعم محمد علي عامر. "مشروع تطوير أداء مؤسسات تعليم التأليف الدرامي المسرحي "قسم علوم المسرح، جامعة حلوان نموذجًا"", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 10, 36, 2023, 1891-1917. doi: 10.21608/molag.2024.259829.1291
HARVARD
عامر, أحمد عبد المنعم محمد علي. (2023). 'مشروع تطوير أداء مؤسسات تعليم التأليف الدرامي المسرحي "قسم علوم المسرح، جامعة حلوان نموذجًا"', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 10(36), pp. 1891-1917. doi: 10.21608/molag.2024.259829.1291
VANCOUVER
عامر, أحمد عبد المنعم محمد علي. مشروع تطوير أداء مؤسسات تعليم التأليف الدرامي المسرحي "قسم علوم المسرح، جامعة حلوان نموذجًا". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2023; 10(36): 1891-1917. doi: 10.21608/molag.2024.259829.1291