فاعلية إستراتيجية التعلم المعكوس فى تنمية مهارات بناء نماذج الجونلة الحريمي وأراء طلاب قسم الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلى

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

2 مدرس بقسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث :يهدف البحث إلى تنمية المعارف والمهارات لبناء نماذج الجونلة الحريمي باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس لدى طلاب الفرقة الثالثة، قسم الملابس والنسيج وقياس فاعليتها، مقارنة بالطريقة التقليدية، وتكونت العينة من (50) طالب وطالبة قسموا إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة والتي تعلمت بالطريقة التقليدية المعتادة (البيان العملي) وكان عددها (25)، ومجموعة تجريبية والتي تعلمت بأسلوب التعلم المعكوس وكان عددها (25) من الطلاب. وأدوات الدراسة هى اختبار تحصيلي لقياس المعارف المتضمنة بالوحدة التعليمية، واختبار مهاري لقياس المهارات، ومقياس تقدير لتقيم أداء الطلاب فى بناء نموذج الجونلة وفصل الأجزاء وتعشيقها على الورق المماثل للقماش، واستبيان لقیاس آراء الطلاب نحو تعلم بناء نماذج الجونلة الحريمي بإستخدام استراتيجية التعلم المعكوس.
وأثبتت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعكوس فى تنمية معارف ومهارات بناء نماذج الجونلة الحريمي، ومن توصيات البحث استخدام استراتيجية التعلم المعكوس لتزيد من كفاءة الطلاب العلمية والتعليمية لمواكبة متطلبات العصر الحديث من تكنولوجيا التعليم، وضرورة تطبيق الإستراتيجية فى مقررات أخرى لطلاب قسم الملابس والنسيج بالكلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية