الإمكانات الفنية لعناصر العمارة الأسلامية كمدخل لإستحداث مشغولات خشبية ثلاثية الأبعاد

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 استاذ أشغال الخشب المساعد كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

3 مدرس أشغال الخشب كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

العمارة الإسلامية هي واحدة من تقاليد البناء الأكثر شهرة في العالم. بالالوان الزاهية والنابضة بالحياة ، والأنماط الغنية المتنوعة ، والصور الظلية المتناظرة ، وقد أصبح ذلك شائعًا في العالم الإسلامي منذ القرن السابع الميلادي .وقد غطت العمارة الإسلامية مجموعة واسعة من الأشكال المعمارية السكنية والدينية على حد سواء منذ ظهور الإسلام إلى يومنا هذا ، مما أثر على تصميم وبناء المباني والهياكل في مجال الثقافة الإسلامية. وفن العمارة الإسلامية ، جدير بالبحث والدراسة وخاصة من ناحية العلاقات التشكيلية العضوية والتجسيمية، وسبل اقامتها، وعلاقات الفراغ والشكل العام للمجسمات البنائية.
"يعد فن العمارة الإسلامية واحداً من أهم مجالات الحضارة الإسلامية ، وقد حظي بالكثير من الابتكارات عبر عصورها المختلفة ؛ تلك الابتكارات التي أضفت عليه الكثير من مظاهر الجمال إلي جانب ما له من أبعاد وظيفية، ونتيجة لذلك فقد أصبحت العمارة الإسلامية تتميز بتعدد أنواعها وأشكالها ووظائفها ، وتنفرد بأنواع من الزخارف الأمر الذي يجعلها جزءاً هاماً من التصميم المعماري ورموزاً تعكس كثيراً من قيم العمارة الإسلامية."
أعتمدت فكرة البحث على موضوع إستلهام عناصر من العمارة الاسلامية وصياغتها برؤية تشكيلية معاصرة وإيجاد حلول تشكلية جديدة بإعتبار أن عناصر العمارة الاسلاميةالملهمة للفنانين بأشكاله المتنوعة و ألوانها الجذابة وزخارفها التى يستمد منها الفنان ألآوضاع المختلفة للتشكيل فإذا قمنا بإختيار وحدة المقرنص علي سبيل المثال كعنصر تشكيلي حتي نحصل علي أقصي أستفادة منه في الوصول إلي عدة مجسمات فنية معاصرة لأن المقرنص وحدة معمارية مميزة ، وكذلك فهو نحت معماري مجرد ذو شكل جمالي مميز في العمارة الإسلامية يمكن الاستفادة من امكاناته التشكيلية في تحقيق مشغولات خشبية ثلاثية الأبعاد معاصر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية